تاريخنا عزتنا
أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها
تاريخنا عزتنا
أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها
تاريخنا عزتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي يختص بمادة التاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا  0d36444e67f207


 

 101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.زهور

أ.زهور


عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1710
التقيـيم : 22
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا  Empty
مُساهمةموضوع: 101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا    101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا  Emptyالسبت 08 ديسمبر 2012, 12:25 am

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة





1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :

تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ،
يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم
يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .

2. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :

وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد
كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .

3. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :

فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و
إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ،
بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .

4. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :

حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة
معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه
(Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

5. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن طاقة = تعلم) :

تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم
مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .

6. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :

تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .

7. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :

تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم
المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي
تراعي ذلك التعدد والاختلاف.



101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا  Jo_85_1

لذلك

يجب أن نطبق هذه الإستراتيجية في حصصنا الدراسية

والأستاذ القدير / ماشي الشمري أوجز لنا أكثر من 101 استراتيجية في كتاب واحد

بطريقة ميسرة وسهلة

اتمنى لي ولكم الفائدة العظيمة مما فيه


جزاه الله عنا وعنكم خير الجزاء


للتحميل

http://www.4shared.com/rar/JriDHziQ/_101____.html


دعواتكم
[/center][/b][/font][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
101 استراتيجية في التعلم النشط حمل من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية دورة التعلم الخماسية
» استراتيجية قوائم الطعام ...أطباق لحد الإشباع !!!
» التعلم من الاخطاء
» استراتيجية سكامبر ,,,
» التعلم التعاوني مع سبنسر كاجان مختلف تماماً ,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخنا عزتنا  :: أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها :: °·.·•[ الإستراتيجيات الحديثة لتدريس الإجتماعيات ]•·.·°-
انتقل الى: