سبنسركاجان : يمتن كاجان لمساعدةالأستاذروجرسكنرالذي سمح له أن يطبق خططه وتراكيبه في التعلم التعاوني في مدرسته عام ١٩٨٠ م
،حيث إن مديري المدارس رفضوامساعدته بدعوى أنهم لايستطيعون الابتعادعن مناهج التهجي التي يتبعوها كثيرًا. ثم توالت المساعدات عليه من أفراد بالولايات المتحدة وكنداوفتحوا له مقاطعات بأكملها لتطبيق نظريته وتراكيبها التي تختص بالتعلم التعاوني ".
وبحلول "عام١٩٨٥م تغيرمفهوم كاجان للتعلم التعاوني حيث انتقل من اعتباره أندرس التعلم التعاوني
مجرد تطبيق تركيب إلى اعتباره أن الدرس نفسه يتكون من مجموعة من التراكيب. ثم اكتشف بعد ذلك قوة
الدروس متعددة التراكيب والتي ينبني كل تركيب فيهاعلى أثرالتراكيب السابقة له مع أخذ التلاميذ باتجاه
الأهداف التعليمية التي حددها المعلم عبرمجموعات تأخذ الصفة الجماعية بصورة كاملة من الخبرات التعليمية حيث أصبحت الاستراتيجيات هي اللبنات الأساسية لبناءالدرس
هذه الإستراتيجيات تعطي نتائج إيجابية في الحالات التعليمية الهامة على النحوالتالي:
•الإنجازالأكاديمي.
•تطورنطاق التفكير.
•تعزيزمهارات التفكير.
•تطويرفضائل الشخصية.
•تطويرالمهارات الاجتماعية.
•تطويرالذكاءالعاطفي.
•حب المدرسة والصف والذات والآخرين والتعلم
اجتهادا منا نحن معلمات تطوير في طيبة الطيبة عملنا على نشر ثقافة التعلم التعاوني المرح
وفق استراتيجية كاجان
ولكي يستفيد الجميع
إليكم بعض المرفقات لتوضيحها,,
http://www.4shared.com/office/7oMp-cz_/__online.html? نتمنى للجميع الفائدة منها
لا تنسونا من خالص دعواتكم