| "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " | |
|
+5منيره النفيسي ^_^ عائشة الصبحي ايمان الرفاعي ابتسام عبد الله العز نبضي والكرامة أنفاسي 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الجمعة 08 أكتوبر 2010, 5:54 pm | |
| لمذاكرة أفضل
· المقدمة
يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. وقد يضيف عليها 3-5 سنوات في الجامعة. ممن الممكن بعدها أن يستمر في دراسته ليحصل على الماجستير أو الدكتوراه. هذا بالإضافة إلى الدورات التعليمية في المجالات المختلفة سواء كانت متعلقة بالعمل أو بهوايات الشخص نفسه. خلال هذه مدة الدراسة الطويلة هذه، يبذل الفرد منا جهدا ليس بسيطا لنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق الآخرين. وحتى درجة التوفيق في النجاح تختلف من شخص لآخر. بشكل عام، إن استطاع الإنسان إيجاد وسيلة مناسبة للدراسة، سيساعده ذلك على اجتياز هذه المرحلة بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبير. هذا ما سنقدمه خلال هذه الدورة. إنها تحتوي على بعض التنبيهات والنصائح التي تكوّن مجتمعة طريقة فعّالة للدراسة. قد يعتبر البعض أن هذه النصائح صعبة التطبيق. لكن بالإمكان اختيار ما يتناسب مع ظروف الشخص ونفسيته، وترك ما لا يتناسب معه.
المكان المناسب لك
إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة، والكتابة). ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلا الأمرين. من الأفضل توفر الأمور التالية في هذا المكان: سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب). مقعد مريح. إضاءة جيدة (مصباح متحرّك إن أمكن). من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل. أربع طرق هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:
الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.
عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات. ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق: استماع: عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم. كتابة: عندما تدوّن الملاحظات. رؤية: عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك. تسميع: عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال. جزّء أوقات الدراسة من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة. فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة. وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة لتعلم مسألة إحصائية، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة للدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة، كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة لعبة معينة، أو الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات الراحة هذه. حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدءون الدراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان مباشرة. لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أن تكون أولا بأول. سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحان عادة.
نصائح عامّة/
النصيحة الأولى: تبادل أرقام الهواتف. من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف. سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات والإعلانات التي دونت في المحاضرة في حالة غيابك عنها.
النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا. مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك. إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع لموسيقى الهادئة، أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.
النصيحة الثالثة: التبسيط. ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال: التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين. بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً: التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين العامل الأول يؤدي إلى رد فعل العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل.
النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي. يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز. نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ. قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر. النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم. أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ". | |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الجمعة 08 أكتوبر 2010, 6:02 pm | |
| الكتب
يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:
· اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.
· أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.
· على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.
· ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.
· ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.
· علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.
· في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.
توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم الكتب بكفاءة أعلى. من هذه الطرق:
طريقة SQ3R للقراءة: وهيوسيلة لدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ: تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع، راجع.
تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصور والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل.
تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذا على تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أن تسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟". واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحت السؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.
اقرأ: ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت.
سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته.
راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن.
ما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمرة. وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:
· راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.
· إقراء الدرس قبل الحصة.
· راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك).
· ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.طريقة ميردر للدراسة:
المزاج: تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة.
الفهم: ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.
استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.
استوعب: تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك.
توسع: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:
لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟
كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟
كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
راجع: ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدراسة.
تدوين الملاحظات وكتابة الملخصات
هذه الملاحظات والملخصات قد تكون للكتاب أو قد تكون لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذه الملخصات:
· أي أمر يؤكد عليه المدرس أو يستغرق به وقتا لإملائه أو كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمنا الرسومات البيانية وشروحاتها.
· لا تحاول أن تكتب كل كلمة ينطق بها المعلّم. اكتب فقط المفاهيم الأساسية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتاب ممتلئا بالتفاصيل.
· إذا لم تفهم أي معلومة اطلب من المعلّم أن يعيد شرحها. إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحراج قم بذلك بعد الفصل أو اسأل أحد الطلبة الذي تبادلت أرقام الهواتف معهم. اسأل بعد الفصل مباشرة ولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك.
· تأكد من عمل قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلّم في شرحه.وإليك طريقة لتنظيم ورقة المصطلحات. ثم اكتب قائمة بالمصطلحات والمفاهيم في الجنب الأيمن أما التعاريف فاكتبها في الجنب الأيسر كهذا:
الكلمات:- الدراسة- التعلمالتعاريف:- هي الأعمال التي نقوم بها لكسب المعرفة أو الفهم.- الحصول على المعرفة أو المهارة.
اقرأ هذه القائمة بصوت عال. أثناء قراءتك ستتمكن من معرفة الأجزاء التي تحفظها جيدا. أعد كتابة الأجزاء التي لا تعرفها جيدا.
أعد قراءتهم بصوت عال كما كتبتها.(هذا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم: الرؤية، التسميع، الاستماع، الكتابة).
الآن ابدأ باختبار نفسك. اخفي التعاريف بورقة فارغة وحاول أن تكتب تعريف كل مصطلح من المصطلحات. عندما تنهي الصفحة تأكد من إجاباتك. أعد كتابة المصطلحات التي لم تعرفها.
ثم اخفي المصطلحات وانظر إن كان بإمكانك كتابة المصطلحات من خلال قراءتك للتعاريف. مرة أخرى اكتب المصطلحات المفقودة. وابدأ العملية من جديد. في كل مرة ستقصر قائمتك إلى أن يبقى لديك القليل من الأمور التي تعاني مشاكل في تذكرها.
أخيرا، في اليوم الذي يسبق الامتحان، اقرأ جميع صفحات ملاحظاتك (الملاحظات الأصلية بالإضافة إلى القوائم المعادة كتابتها) بصوت عال.
اختبر نفسك إن شعرت أن هذا ضروري.
واقرأ آخر ورقة من الملاحظات المعاد كتابتها التي تحتوي على أصعب الأمور للتذكر قبل ذهابك للنوم. اقرأ هذه القائمة مجددا قبل الدخول للامتحان. | |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الجمعة 08 أكتوبر 2010, 6:06 pm | |
| نصائح للاختبار
هنالك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة:
صح أم خطأ، الخيارات المتعددة، املأ الفراغ، الإجابات القصيرة، الأسئلة المقالية.
· ألق نظرة سريعة على الامتحان كاملا، سيساعدك ذلك على تحديد الوقت المطلوب للإجابة على كل قسم.
· اقرأ الأسئلة المقالية أولا قبل الإجابة على أي جزء من الاختبار. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكار تراها مناسبة للقسم المقالي.
· تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل، فيمكنك الرجوع له لاحقا، وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجابة.
· أسئلة الصح والخطأ والخيارات المتعددة عادة ما تكون الأسهل. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفراغ وإعطائك أفكار للأسئلة المقالية.
· كن حذرا من الأسئلة السلبية مثل "ما الذي لا ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين؟". "أي من الكلمات التالية ليست فعلا".
· إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء وقد تحصل منها على بعض العلامات. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك.
· اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة. تضمين الإجابة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي.
· الأسئلة المقالية تمتحن قدرة الطالب على التفكير والربط بين الأفكار في الموضوع. المعلومات الصحيحة مهمة، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترابط مهم أيضا. وهذه بعض النصائح لحل الأسئلة من هذا النوع:
· ابتدأ بكتابة المعلومات (التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء.
· اقرأ كل الأسئلة المقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختر دائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضروري للسؤال.
· ابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجواب عبر سرد النقاط الأساسية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة.
· ركز على النقاط الرئيسية في إجابتك. استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك.
· انهي إجاباتك الكتابية بخاتمة متينة. يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت، ضع إجابتك في خطوط عريضة.
ممـاراق لِيّ كثيراً وأسأل المولى أن يجعل التوفيق رفيقكن ! | |
|
| |
ابتسام عبد الله
عدد المساهمات : 431 نقاط : 475 التقيـيم : 4 تاريخ التسجيل : 02/10/2010 العمر : 28 الموقع : ابَحِثِ عَنِ اْلِنِجَاْحَ وَ سِإآجَدِهَ..~
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " السبت 09 أكتوبر 2010, 3:15 am | |
| | |
|
| |
ايمان الرفاعي
عدد المساهمات : 176 نقاط : 180 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 03/10/2010
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الأحد 10 أكتوبر 2010, 9:51 pm | |
| الله يعطيكي العافيه ان شاء الله نطبقها | |
|
| |
عائشة الصبحي
عدد المساهمات : 259 نقاط : 275 التقيـيم : 2 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : قـــ المديـ ل ــنة ــب
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 11 أكتوبر 2010, 12:00 am | |
| | |
|
| |
منيره النفيسي ^_^
عدد المساهمات : 140 نقاط : 153 التقيـيم : 3 تاريخ التسجيل : 03/10/2010
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 11 أكتوبر 2010, 12:40 am | |
| يعطيكي العافيـــــــــــه...
^_^ | |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 11 أكتوبر 2010, 1:27 am | |
| - ابتسام عبد الله كتب:
- جزاكي الله خيراا
أ هـلاً وسـهـلاً
وجُزيتِ مِنْ الْجِنانِ أعلاَها .
لِقَلبِكْ | |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 11 أكتوبر 2010, 1:31 am | |
| - ايمان الرفاعي كتب:
- الله يعطيكي العافيه
ان شاء الله نطبقها حُييتِ إيمان الرفاعي /
وهـذا مَـانُريدْه الّتَطِبيقْ
فـشكراً ياجمَيِلة ! | |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| |
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| |
| |
ساره خالد
عدد المساهمات : 217 نقاط : 245 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 03/10/2010
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " السبت 16 أكتوبر 2010, 6:55 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته شكراً لكي معلمتي على مواضيعك الجميله و الهادفه سلمتي.... | |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الخميس 28 أكتوبر 2010, 11:32 pm | |
| - ساره خالد كتب:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته شكراً لكي معلمتي على مواضيعك الجميله و الهادفه سلمتي....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة / وشكراً لِكَرَمك يابارِِعَـــةْ: طبتِ | |
|
| |
رائعة
عدد المساهمات : 130 نقاط : 144 التقيـيم : 3 تاريخ التسجيل : 03/10/2010
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:44 am | |
| يعطيكى الف عافية يسلمووووو
| |
|
| |
رائعة
عدد المساهمات : 130 نقاط : 144 التقيـيم : 3 تاريخ التسجيل : 03/10/2010
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 22 نوفمبر 2010, 6:44 am | |
| يعطيكى الف عافية يسلمووووو
| |
|
| |
العز نبضي والكرامة أنفاسي
عدد المساهمات : 163 نقاط : 198 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : فـيّ أطهر بَـلَد
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 22 نوفمبر 2010, 9:52 am | |
| - رائعة كتب:
يعطيكى الف عافية يسلمووووو
هــلاًبكِ . رائــعة . شُكراً لِمقدمِكْ كَثيراً أ | |
|
| |
زينب الرحيلي
عدد المساهمات : 306 نقاط : 312 التقيـيم : 1 تاريخ التسجيل : 14/02/2011
| موضوع: رد: "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " الإثنين 21 فبراير 2011, 8:48 am | |
| | |
|
| |
سـمـاهـــر الـصـيـفـــي
عدد المساهمات : 1847 نقاط : 2186 التقيـيم : 9 تاريخ التسجيل : 16/02/2011
| |
| |
| "اسـتراتـيجيات لِمذاكره أفضل " | |
|